شروط المشاركة

PrivacyAwards - كون على بال (نسخة 2019) :

جائزة أفضل فيديو للتحسيس بحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي. موصوع هذه النسخة : « مخاطر انتهاك الحياة الخاصة ». 

1.  الهدف من الجائزة الوطنية

PrivacyAwards  (كون على بال) هي الجائزة الوطنية الأولى من نوعها للتحسيس بحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي. وتنظمها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP).

وننظم هذه النسخة بدعم من الاتحاد الأوروبي (UE).  

هذه الجائزة مفتوحة في وجه جميع مستخدمي اليوتيوب  « youtubeurs » ومصممي الفيديو والصور المتحركة، وعلى المشاركين فيها إنتاج أشرطة فيديو قصيرة تهدف إلى تحسيس وتوعية المجتمع المغربي حول حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي. 

2.  شروط المشاركة

يمكن أن يشارك في هذه الجائزة أي شخص تتوفر فيه الشروط التالية:
  1. ألا يقل عمره عن 18 سنة. كما يمكن للأشخاص القاصرين المشاركة شرط التوفر على تصريح موقع من طرف آبائهم أو أوليائهم (نموذج التصريح متوفر على موقع الجائزة).
  2. أن يقوم بالتسجيل مباشرة على موقع الجائزة وأن يدلي بجميع المعلومات المطلوبة، بعد أن يتأكد من صحتها ومطابقتها للواقع. المشاركة في هذه الجائزة مجانية
  3. أن يقدم نسخة عالية الجودة لأشرطة الفيديو

سيتم استبعاد أي مشارك لا تتوفر فيه هاته الشروط.

3.  معالجة المعطيات الشخصية

للمشارك الحق في الولوج وتصحيح المعلومات التي تخصه، وفقا لمقتضيات القانون 08-09 الصادر بظهير شريف رقم 15.09.1، والمتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي. ويمكن ممارسة هذا الحق عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان التالي: MesDroits@cndp.ma

كما يمكن للمشارك أيضا ممارسة حقه في التعرض لأسباب مشروعة على القيام بمعالجة معطيات تخصه.

تم التصريح بهاته المعالجة لذى اللجنة الوطنية تحت رقم : D-W-600/2017

4.  أشكال المشاركة

ستقبل فقط أربعة أنواع من الأشرطة في إطار هذه الجائزة:

  • التصميم المتحرك (Motion design).
  • الفيلم القصير (Court métrage).
  • إيقاف الحركة (Stop motion).
  • تحرير صور / فيديو: (Montages Photo/vidéo).

5.  موضوع أشرطة الفيديو

للمشاركين هامش كبير للإبداع في التصميم واختيار الشخصيات والرسائل المراد نشرها، شريطة ان تكون مواضيع أشرطة الفيديو تتوافق مع النظام العام ومع الموضوع الرئيسي لهاته النسخة من الجائزة « مخاطر انتهاك الحياة الخاصة ».

6. لغة ومدة أشرطة الفيديو

اللغات المطلوبة في أشرطة الفيديو لهذه الجائزة هي:

  • العربية الفصحى / الأمازيغية / اللهجة الدارجة
  • الفرنسية
  • الانجليزية

يجب ألا تتجاوز مدة أشرطة الفيديو 5 دقائق كحد أقصى لكل نوع من أنواع أشرطة الفيديو، باستثناء الفيلم القصير (15 دقيقة كحد أقصى). 

7. إيداع أشرطة الفيديو

يجب ان تنشر أشرطة الفيديو المنجزة على اليوتيوب بعد تاريخ بدء التسجيل. آنذاك، يمكن إيداع روابط هذه الأشرطة اثناء التسجيل على موقع الجائزة.  

سيتم تحديد ونشر مواعيد بداية ونهاية التسجيل على نفس الموقع.

8. عدد المشاركات

يمكن لكل مشارك تقديم ثلاثة اقتراحات على الاكثر، كل اقتراح منها يخص نوعا مختلفا من الأنواع المسموحة لأشرطة الفيديو.

9.  شروط قبول أشرطة الفيدبو

شريط الفيديو يجب أن يستوفي جميع الشروط المذكورة أعلاه (الموضوع، الشكل، المدة، آجال الإيداع). 

يجب ألا يحتوي شريط الفيديو على أي شيء غير لائق أو مسيء أو صادم، وألا ينتهك حقوق الحياة الخاصة وحقوق المؤلف وحقوق العلامات التجارية أو حقوق الملكية الفكرية لأي شخص أو مؤسسة.

يجب على المشاركين ألا يستخدموا في شريط الفيديو أي معدات أو مواد تخضع لحقوق طرف اخر (مثلا: مقتطفات من أفلام أخرى أو صور أو أشرطة صوتية أو موسيقى)، إلا ادا تم الحصول على إذن مسبق.

يجب على المشارك الحصول على موافقة الآباء أو الاولياء إذا كان الفيديو يحتوي على صور لقاصرين. وعليه أيضا أن يؤكد في تصريحه بالمسؤولية أنه قد احترم كل هذه العناصر وان جميع الحقوق محفوظة.

للجنة التحكيم، في أي وقت خلال المنافسة، الحق في سحب أو استبعاد أي فيديو لا يتوافق مع المتطلبات التنظيمية والشروط المذكورة في هذه الوثيقة.

يصرح المشارك بتنازله عن حقوقه بخصوص أشرطة الفيديو إلى اللجنة الوطنية CNDP.

10. الجوائز

ستخصص جائزتان في إطار هذه النسخة قيمة كل واحدة منها 000 30 درهم (ثلاثون ألف درهم):

1. جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيديو : تمنح لأفضل فيديو أخذا بعين الاعتبار مدى التقيد بموضوع النسخة والتقنيات المستخدمة، الرسائل المرسلة، ودرجة الإبداع والمشاركة في تعزيز حماية الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي.

2. جائزة الجمهور لأفضل فيديو : تمنح للفيديو الذي حاز على أكبر عدد من المشاهدات «Vues» على اليوتيوب، باستثناء الفيديو الحاصل على جائزة لجنة التحكيم. 

11. ملكية أشرطة الفيديو

إن تقديم أي شريط فيديوـ في إطار هذه المسابقة، من طرف المشاركون هو بمثابة تنازل للجنة الوطنية CNDP عن جميع الحقوق في النسخ والتوزيع والتعديل واستخدام الفيديو عبر جميع الوسائل، ومن أجل أي غاية تربوية، وفي جميع أنحاء العالم، وعن طريق اي وسيلة إعلامية كيفما كان نوعها.

12. إبراء الذمة

لا يتحمل المنظمون أية مسؤولية عن محتوى المدونات (blogs) أو المواقع الإلكترونية أو الصفحات أو حسابات الشبكات الاجتماعية او التطبيقات أو الحافظات (portfolios) أو أشرطة الفيديو...إلخ، التي تخص المشاركين، كما أنهم غير ملزمون بمراقبة محتواها.

13. الإلغاء

للمنظمين الحق في إلغاء الجائزة إذا كانت نسبة المشاركة ضعيفة جدا أو في حالة ظروف خاصة خارجة عن الإرادة أو السيطرة (بما في ذلك القوة القاهرة).

إلغاء الجائزة لا يمنح للمشاركين الحق في أي مقابل أو تعويض عن الأضرار كيف ما كان نوعه.

سيتم الإعلان عن أي تغيير في التاريخ أو المكان على موقع االجائزة